منتدى النسور
مرحبا عزيزي الزائر نقترح التسجيل بمنتدنا للحصول على صلاحيات التصفح بحرية.
التسجيل من هنا:
منتدى النسور
مرحبا عزيزي الزائر نقترح التسجيل بمنتدنا للحصول على صلاحيات التصفح بحرية.
التسجيل من هنا:
منتدى النسور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى النسور

البرامج والسيرفرات المجانية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kak
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 18/12/2014

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6   تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 4:08 pm

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : حي بن يقضان الجزء الأول

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-21, 16:13

مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
اكتشاف معطيات النص:
*من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
*كيف كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
-كان يحاكيها في نبرات صوتها.
*لماذا لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل؟
-لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل لأنه ألفها والفته.
*كيف كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
-بدأ يندمج معه تدريجيا.
*بدأ الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
-استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
*ما الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
*بم عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.
مناقشة معطيات النص:
*من هو بطل القصة؟
-بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
*فيم يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
-يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
*يتدرج ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
-المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
استثمار معطيات النص:
*أعرب ما تحته خط في العبارة
الإعراب :
ظاهرة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أن: حرف نصب مصدر واستقبال.
يعثر: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في محل نصب خبر كان
*حول الفقرة الى صيغة الجمع.
-"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."










تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : حي بن يقضان الجزء الثاني


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-21, 16:19



[size=18]مطالعة موجهة : حي بن يقضان ( الجزء الثاني )
* يشكو حي بن يقظان من عضو وهي علة غير ظاهرة لكنها موجودة حتما .
* ذهب به تفكيره إلى أنّ العلة موجودة في الصدر.
استنتج أنّ الحيوان يتوقف عن الحركة ولا تعود إليه الحياة ثانية .
* بعدما عجز حي عن إيجاد مطلوبه قرر أنْ يشق الظبية.
* الأعضاء التي عثر عليها، هي: الرئة والقلب.
* الذي شدّ انتباهه عند عثوره على القلب، هو شكله العجيب فبدأ يفحصه ثم عزم على شقه، فوجد تجويفين فيه: دم منعقد في التجويف الأيمن، وفراغ في التجويف الأيسر.
* يرمز حي بن يقظان إلى العقل البشري الذي ارتقى من الحيوانية إلى الآدمية المفكرة .
* أدرك عن طريق المعرفة :
1- واجب الوجود ( الله سبحانه وتعالى) .
2- روحانية النفس .
3- خلود النفس.
4- سعادة النفس في تأمل واجب الوجود . 
تلخيص القصة:
في جزيرة مهجورة من جزر الهند دون خط الاستواء، نشأ طفل لا يعرف أبا ولا أمّا، يسمى حي بن يقظان. ربته غزالة حسبته ولدها المفقود، وكبر الطفل وكان ذا موهبة فذة، فلاحظ وفكر فاهتدى إلى أفكار كثيرة تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة ثمّ اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله عن طريق الوجد والهيام في معناها الصوفي .
* مطلوبه في هذه الفقرة هو الوظيفة التي يقوم به القلب من استمرار الحياة، ولهذا قال: " وإليه كان انبعاثه الأوّل..."
* أسلوب القصر، هو في قوله: " وأنا ليس مطلوبي شيئا...
إنما مطلوبي الشيء الذي يختص به..."
- طريقته، هي: ليس ... إنما .
* في قصة حي بن يقظان بعض جوانب النضج القصصي في الشرح والتبرير على الرغم من أنّ القالب القصصي ذكر للحديث عن الآراء الفلسفية، وبراعته تكمن في مزجه هذه الآراء الفلسفية بالقصص الشعبي، ولهذا عدها النقاد خير قصة في العصور الوسطى كلّها .




تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : الشاعر المضطهد


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-22, 16:01



[size=18]مطالعة موجهة : الشاعر المضطهد
التعريف بالكاتب : 
مالك حداد من مواليد: 1927.07.05م بقسنطينة، عمل معلما لفترة قصيرة، تنقل عبر مدن وبلدان عدة منها: باريس، القاهرة، لوزان، تونس، موسكو، نيودلهي وغيرها. اشتهر بمقولته "الفرنسية منفاي". عاد بعد الاستقلال إلى أرض الوطن وأشرف في قسنطينة على الصفحة الثقافية بجريدة النصر ثم انتقل إلى العاصمة ليشغل منصب مستشار ثم مدير للآداب والفنون بوزارة الإعلام والثقافة. أسس سنة 1969م مجلة آمال، أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين في الفترة ما بين 1974 و1978م.توفي في: 1978.06.02م. من مؤلفاته بالفرنسية: الشقاء في خطر (شعر 1956م)، الانطباع الأخير (رواية 1958م)، سأهبك غزالة (رواية 1959م) التلميذ والدرس (رواية 1960م)، رصيف الأزهار لم يعد يجيب (رواية 1961)، اسمع وسأناديك (شعر 1961م)، الأصفار تدور في الفراغ (دراسة 1961م).
اكتشاف معطيات النص: 
بطل هذه القصة هو خالد بن طبال الشاعر، وقد كان يعاني اضطهادا نفسيا ، ذلك أنه لم يكن معروفا ، وكان يعيش زمن الاستعمار الفرنسي الذي اضطهد كل الشعب الجزائري. ومن أجل ذلك نجده يرحل ، وقبل أن يرحل يحرق كل كتاباته لأن خطرا ما يتهدده . وهكذا يكون اضطهاد الشاعر أكثر خطورة من اضطهاد جماعة من الثوار.
مناقشة معطيات النص:
كثيرا ما يكون بطل القصة هو الكاتب نفسه ذلك أن قصص الكتاب لا تخرج كثيرا عن دائرة الحياة الخاصة للكتاب فمنها يستمدون أحداث قصصهم. والقصة التي بين أيدينا خير دليل ، فنحن نعلم أن مالك حداد شاعر عاش وعان الاضطهاد ، وهو هنا يدافع عن قضيته ويتحدث عنها. 
_ المقومات الفنية لهذه القصة 
1_ السرد : وهو الأسلوب الذي قص به الكاتب أحداث القصة .
2_ الوصف : ومن خلاله وصف الكاتب وريدة ممثلة في المرأة التي تعيش في الجبال .
3_ الحوار: ومن خلاله بين الكاتب العلاقة الحميمة بين وريدة وخالد.
4_ المكان : ولا تظهر ملامحه بوضح إلا أننا نشعر بسمات الريف والجبل..
5_ لشخصيات : البطل خالد وزوجته وريدة .
6_ الفكرة : وهي قضية اضطهاد الشعب الجزائري وخاصة منهم أصحاب الأقلام المنيرة 
استثمار المعطيات :
_ يقول الكاتب: (( حينما يضطر الشاعر أن يحرق قصائده ، فمعنى ذلك أن الإنسان مهدد بخطر كبير في قيمه الروحية.)). 
_ اشرح العبارة مبينا أبعادها.
_ الإعراب: أن الإنسان مهدد.
_ المصدر الصريح من المصدر المؤول أن يحرق (حرق)






 تحضير نص : حزن أب


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-22, 16:08



[size=37]مطالعة موجهة: حزن أب
التعريف بالكاتب: 
محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي .
القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle ) و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit )
- اتصفت هذه القصة بما يلي :
1- أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء
2- حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما يمكن أن يحدث في الواقع
3- أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها
اكتشاف معطيات النص:
المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة
جرت أحداث القصة في الضيعة
مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم
نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ
مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم
طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة
نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار
مناقشة معطيات النص:
شخصيات القصة الرئيسية :
الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم
الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم
أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة
شخصيات القصة الثانوية:
الفلاح , ناظر الزراعة
تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث
شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ
القصة مأساة و الحل مأساوي
استثمار معطيات النص:
- الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب , إهمال , ألم
الوسيم : حسن الوجه و جميل
وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن كالملوك و الأمراء
اقتراح نهاية مغايرة للقصة :
قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ عساف , قد ذهب لإحضار مشروب و عاد و قلت له : أين كنت يا شيخ عساف ؟ فقال : هل كنت تظنني أنا القتيل يا سيدي ؟ ! لا تقلق يا سيدي فقد قررت الذهاب إلى المدينة و محاولة رمي الذكريات الحزينة وراء ظهري





تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : كتاب الطبيعة


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-22, 16:14



[size=48]مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة
ميخائيل نعيمة : كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولد عام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلى روسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره : في مهب الريح. النور والديجور. الغربال... 
أسلوبه : أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
تقديم النص :
إذا كان المتنبي يرى خير جليس في الأنام كتاب في قوله :
أعز مكان في الدنا سرج سابح ** وخير جليس في الأنام كتاب 
فإن ميخائيل نعيمة يرى أن الطبيعة خير جليس و أفضل مدرسة هي الأستاذ والكتاب والمدرسة ، يتعلم فيها المرء العلم و الحكمة و التجربة الصحيحة . فإلى أي حد وفق نعيمة في التعبير عن فكرته ؟.
اكتشاف معطيات النص :
ـ كيف ينظر الكاتب إلى عدد أساتذتنا و معلمينا ؟
يرى الكاتب أنه لا يمكن أن نحصر أو نحصي عددهم و إنهم أكثر من أن تستوعبهم ذاكرة .
ـ هل يقف التعليم عند حدود المعلمين ؟ لا بل يتعداهم إلى الطبيعة 
ـ ما هو أغنى كتاب في رأيه ؟ أغنى كتاب هو كتاب الطبيعة المفتوح
ـ ما هي الفئة التي تستفيد من كتاب الطبيعة المفتوح؟ هي الفئة التي تحسن القراءة فيه و تفهم ما تقرأ تحس وتعي .
ـ كيف يتعامل الناس مع الطبيعة ؟ يطلون عليها بأبصار مسحورة فإذا ألفوها انصرفوا عن فتنتها و سحرها كما يفعل الطفل مع كتاب جميل عامر بالرسومات البديعة نراه يقبل عليه بادئ الأمر بشغف ثم ما يلبث يرميه ويهمله .
أناقش معطيات النص :
ـ إلام يدعو الكاتب في هذا النص ؟ يدعو إلى التأمل و التدبر في كتاب الطبيعة 
ـ ما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة ؟ هي علاقة تعلم و استفادة .
ـ كيف اعتبر الكاتب ما ندرسه في الكتب ؟ اعتبر الأديب الدراسة على يد معلم أو كتاب شيء ضئيل إذا قيس بما ندرسه من غير كتاب أو معلم في كتاب الطبيعة المفتوح دائما ومدرستها التي لا تغلق أبوابها على مدار السنة .
ـ عقد الكاتب مقارنة فما وجه هذه المقارنة ؟ قارن الكاتب بين الكتاب الذي يتعدى كونه تحتويه دفتان و المدرسة التي لا تخرج عن كونها معهدا غايته محدودة بزمان و مكان و بين الطبيعة " الكتاب " الذي دفته الأزل و الأخرى الأبد .
ـ بم عرف الكاتب الطبيعة ؟ هي مدرسة لا بطالة فيها و لا تعطيل بل دروس متلاحقة تلاحق الفصول بالفصول و متواصلة تواصل الثواني بالثواني .
أستثمر معطيات النص: 
ـ قدم الكاتب مجموعة من التعاريف لكتاب الطبيعة .اذكرها 
• كتاب دفتيه الوحيدة الأزل و الأخرى الأبد 
• هو الكتاب الذي لا يمثل رأي إنسان واحد و لا رأي كل الناس ، يمثل الحقيقة التي تتسامى فوق الظنون و الآراء 
• هو المعلم الذي وعى سائر العلوم و الفنون ...
• هو المدرسة التي لا تحصرها سقوف و جدران و برامجها منسقة ....
ـ إلى أي فن أدبي يمكن تصنيف هذا النص ؟ ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي يتعلق موضوعه بالكتاب المفتوح الطبيعة 
ـ ما نمط النص ؟ نمط النص تفسيري دعمه السرد لإقناع القارئ .
ـ استنتج خصائص أسلوب الكاتب 
أسلوبه سهل ممتنع ، ألفاظه سهلة واضحة قريبة من لغة التخاطب ، يعتمد على الأحكام المشفوعة بالحجة والدليل وإعطاء الأمثلة من الواقع ليقنع القارئ .. رومانسي الاتجاه إذ يستقي جل مفرداته وعباراته من الطبيعة يستعمل الخيال بالقدر الذي يجلي الفكرة وينقل الإحساس لإحداث الأثر المطلوب في ذهن القارئ وقلبه







تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : حمار الحكيم


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-22, 16:20



[size=63]مطالعة موجهة: حمار الحكيم
أتعرف على صاحب النص: 
أحمد رضا حوحو من مواليد سيدي عقبة ببسكرة عام 1911ناقد ساخر يهوى الفن والتمثيل والموسيقى درس باللغتين الفرنسية والعربية درس بالمدينة المنورة وتخرج من مدرسة العلوم الشرعية كان عضوا( في جمعية العلماء م ج )من أعماله :" صاحبة الوحي ، مع حمار الحكيم ، نماذج بشرية " 
اكتشاف معطيات النص:
الأسئلة:
/1 ما سبب زيارة الحمار للكاتب ؟
2/ لماذا غير الكاتب مجرى الحديث ؟
3/ ما المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة ؟ ولماذا رفض الكاتب مناقشتها ؟
4/ كيف نظر إلى المرأة والدين والتعليم ؟
5/ ما موقفه من موضوع الاقتصاد والفكر والجهل ؟
6/ حين استيقظ الكاتب ما الموضوع الذي سمعه ؟
الأجوبة:
1/ سبب زيارة الحمار للكاتب أنه أستدعي خصيصا ليغني في محطة الإذاعة الجزائرية . 
2/ غير الكاتب مجرى الحديث خوفا من أن يذهب بالحمار الحماس إلى رفع عقيرته بالغناء 
3/ المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة هي السياسة وقد رفضها الكاتب لأنه يزعم بأنها لم تنضج بعد ولازالت تعتمد على المصالح الشخصية والخرافات الفردية أكثر من الاعتماد على المبادئ والأفكار والمصلحة العامة لذلك فهو لا يريد أن يلطخ نفسه بها 
4/ نظر إلى المرأة على أنها محتقرة وهي مجرد آلة للنسل و الدين أنه دينان : دين تشرف عليه الحكومة وموظفوها في المساجد ودين حر يعتقده الشعب ويتزعمه رجال الإصلاح أما التعليم فهو مبني على قاعدة فلسفية تعلم لتجهل وهو التعليم الرسمي أما التعليم الحر فله لجنة عليا تستطيع الاتصال بها . 
5/ يرى أن رجال الاقتصاد ليس لديهم وقت للاطلاع على الخبرات الاقتصادية التي تزيدهم فهما وموقفه من الجهل أنه شيء لا يستحق المناقشة 
6/ حين استيقظ الكاتب وبحركة آلية فتح جهاز الراديو وإذا بصوت مزعج ينطلق منه وسمع صوت ابنه يقهقه على مقربة منه 

مناقشة معطيات النص:
الأسئلة:
/1 من هو توفيق الحكيم وما علاقته بالمسرحية ؟
2/ ما الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه ؟
3/ ماذا تفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل "؟
4/ ما موقف الكاتب من الغناء ؟
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل لذلك .
6/ أي العبارات أبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " أم " أنا الذي قضى ثلاثين حجة " ؟
الأجوبة:
.1/ توفيق الحكيم أديب مصري اشتهر بأعماله المسرحية مثل أهل الكهف – شهرزاد – اللص – راهب بين النساء .....
2/. الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه كانت طريقة الحوار والمناقشة حيث وصل عن طريقها إلى الغرض المنشود 
3/ نفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل " بأن ذلك التعليم الرسمي مبني على فلسفة عقيمة غامضة وان صاحبها يجب أن يتعلم ولكن يجب أن يطبق ما يراه مناسبا لرجال السياسة 
4/ موقف الكاتب من الغناء الكراهية والمقت فضلا إذا كان الغناء من حمار 
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل : استدعيت خصيصا لأغني في محطة الإذاعة الجزائرية – لا عدمت برك وإحسانك ..
6/ العبارة الأبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " وذلك لوجود الضمير المنفصل أنا وهذا الضمير أعطى الجملة قوة وتأكيدا .

استثمار المعطيات:
الأسئلة:
1/ أذكر الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " . 
2/ حول الفقرة التي تبدأ من فقلت : أما رجال المال والتجارة …..إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي
الأجوبة:
":1/ الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " استخدام لا والمفروض استخدام لن للنصب 
2/ تحويل الفقرة التي تبدأ من فقلت: أما رجال المال والتجارة ...إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي:
"أروي لكم ما سمعته عن حمار يحدث كاتبا عن رأيه في رجال المال والتجارة حيث وصفهم بأنهم لا يضيعون وقتهم الثمين في القراءة وما يهم هو الخبرات الاقتصادية ولكن الحمار لم يعجبه كلام الكاتب فطلب منه الحديث عن الفقر والجهل ، لكن الكاتب لم يعجبه الموضوع وألقى نظرات إلى ساعته فتوجه إلى عمله ... "








تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Edit17 تحضير نص : ألف ليلة و ليلة


تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6 Empty من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-22, 16:27



[size=82]مطالعة موجهة: ألف ليلة و ليلة
اكتشاف معطيات النص:
ـ على مسامع من كانت تحكى هذه الحكاية ؟ كانت تحكى على مسامع الملك
ـ ما الذي وجده الصياد في جميع محاولاته أثناء الصيد ؟ وجد حمارا ميتا ثم زيرا كبيرا مليء بالرمل و الطين ثم شقافة و قوارير و أخيرا قمقما نحاسيا
ـ فيما فكر الصياد لما رأى القمقم ؟ فكر في بيعه
ـ كيف وصل العفريت إلى القمقم عل حسب كلامه ؟ عصى سليمان عليه السلام فحبسه نبي الله في القمقم و ختم عليه بالرصاص
مناقشة معطيات النص:
ـ ما نمط النص ؟ سردي
ـ هل أحداث القصة حقيقية أو خيالية ؟ علل. خيالية فلا يمكن أن يجد الصياد عفريتا مر عليه أكثر من ألف عام داخل قمقم
ـ ماذا تعرف عن كتاب ألف ليلة و ليلة ؟ هو كتاب أسطوري ساحر مليء بالحكايات العجيبة و القصص الممتعة و المغامرات الغريبة أصله مفقود و مؤلفه مجهول و زمان وضعه مبهم غامض و هو إنجاز أدبي ضخم قدره الغربيون فترجموه إلى لغاتهم و أمعنوا فيه دراسة و تحليلا
الاستخلاص و التسجيل:
ـ ما العبرة من القصة ؟ من فعل معروفا في غير أهله جوزي سوء الجزاء
ـ ما خصائص نمط النص ؟ خصائص النمط السردي : التسلسل المنطقي , كثرة الأفعال الماضية , الزمان و المكان , الأفعال المضارعة الدالة على الحال , أدوات الربط ...

[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 2
» تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 3
» تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 4
» تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي في المادة الللغة العربية الجزء 5
» تحضير نصوص السنة الثانية ثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النسور :: قسم التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: